vendredi 23 février 2007

الفلسفة الماركسية: سلسلة مواضيع

المسألة الأساسية في الفلسفة:

إن الفلسفة من أقدم العلوم، وعرف التاريخ عدة أنظمة فلسفية قام بوضعها فلاسفة يمثلون طبقات اجتماعية مختلفة، ولكي نحدد قيمتها العلمية ومكانتها من التاريخ الفلسفي وجب علينا أن نحدد شيئا واحدا هاما جدا، وهو كيفية تعاطي هذه الأنظمة الفلسفة مع المسألة الأساسية في الفلسفة.

إن العالم الذي يحيط بنا باختلاف الأشياء والظواهر التي فيه هي إما مادية أو فكرية.

* إذ أن الظواهر المادية هي تلك التي تعنى بكل ما هو موجود موضوعيا، باختصار ما هو خارج عن وعي الإنسان ومستقل عنه.

* أما الظواهر المثالية(الفكرية) فهي باختصار كل ما يوجد في وعي الإنسان .

لكن عند وصولنا لهذه النقطة يطرح علينا سؤال وجب حله، وهي ما علاقة الوعي بالمادة، هل المادة هي التي أنتجت الوعي أم أن العكس الذي حصل.

إن العلاقة بين الفكر و المادة هي المسألة الأساسية للفلسفة.

للمسألة الأساسية للفلسفة جانبان:

أولا: من السابق المادة أم الوعي، هل المادة التي أنتجت الوعي أم العكس.

ثانيا: هل يمكننا معرفة العالم؟

وعند نبدأ في ملاحظة محتوى المسألة الأساسية في الفلسفة، يظهر لنا بوضوح وجد حلين متعارضين جذريا: فإما الاعتراف بأولوية الوعي وإما المادة. وعلى هذا الأساس ظهر لنا تياران فلسفيان أساسيان وهما:

* الفلاسفة الذين يعطون الأولوية للمادة، وأن الوعي مجرد نتاج لها، هم الماديون.وهم يرون أن المدة أزلية لم يخلقها أحد، وأن الوعي هو نتاج التطور التاريخي للمادة.

* الفلاسفة الذين يرون أن الوعي وجد قبل المادة، و أن المادة مجرد نتاج ثانوي عن الوعي الذي هو نتاج كل الموجودات،هم المثاليون.

بالنسبة للمثاليين فعند طرح هذا السؤال: أي وعي خلق العالم؟ تختلف الإجابة فيما بينهم!

* فالمثاليون الذاتيون يرون أن العالم خلق من طرف وعي إنسان مفرد- هو الذات.

* أما المثاليون الموضوعيون يرون أن العالم خلق من طرف وعي موضوعي أي خارج وعي الإنسان.

أما بالنسبة للشق الثاني من المسالة الأساسية:

فالماديون يؤكدون معرفة العالم ، وأن معارف الإنسان موثوقة وأن عقله قادر على معرفة جوهر الأشياء.

أما المثاليون فكثر منهم ينكر إمكانية معرفة العالم "اللأدريين" ، وبعضهم يؤمنون بإمكانية معرفة العالم لكنهم يشوهون صورة هذه المعرفة، حيث يؤكدون أن الإنسان لا يعرف العالم الموضوعي وإنما يعرف أفكاره.

* المادية هي وجهة نظر تقدمية، علمية تجاه العالم،وهي عدو للأفكار الغيبية.

* المثالية وجهة نظر تتعارض مع العلم وتعتبره غير واقعي و موهوم.

1 commentaire:

Anonyme a dit…

ممتاز آخر. استمتعت حقا قراءة بلوق وظيفة الخاص بك.